U3F1ZWV6ZTQ0MjIwOTUzMzk2OTMzX0ZyZWUyNzg5ODQwMTIyNjc1Nw==

10 نصائح أساسية لشراء عقارات في دبي










 كان العالم العربي، الذي كان يتميز ذات يوم بالاضطرابات وعدم الاستقرار، مع قوانين تحد بشدة من الملكية الأجنبية، مكانا لا يحظى بشعبية للاستثمار الأجنبي في القطاع العقاري قبل عام 2002. ومع ذلك ، في عام 2002 ، عندما تم تقديم مرسوم التملك الحر كتشريع رسمي يسمح للمواطنين الأجانب بشراء أو بيع أو تأجير أو استئجار العقارات ، أصبح الشرق الأوسط ودبي على وجه الخصوص وجهة شعبية للغاية للاستثمارات العقارية. اليوم ، مع ارتفاع تكلفة الإيجارات وسوق العقارات الصحي الذي يستمر في النمو ، أصبح شراء العقارات خيارا قابلا للتطبيق وجذابا بشكل متزايد للمغتربين الذين يعيشون في دبي.

عملية الشراء في دبي بسيطة إلى حد ما مقارنة بالعديد من البلدان الأخرى في العالم. هذا يمكن أن يكون ميزة وكذلك عائقا أمام المشترين. في حين أن عملية الشراء مباشرة إلى حد ما في بعض الحالات (عندما تشتري في السوق الثانوية من بائع ليس لديه قرض على العقار) ، فإن عدم النضج النسبي للنظام القانوني في دبي يجعل من الضروري أكثر أن يتوخى المشترون الحذر عند إجراء مثل هذه المعاملة النقدية الكبرى. من المفيد دائما فهم عملية الشراء وتقليل أي مخاطر مرتبطة بما يعد عادة أكبر معاملة متعلقة بالمال يقوم بها معظم الناس على الإطلاق. فيما يلي 10 نصائح أساسية لشراء العقارات في دبي.

1) فهم عملية الشراء في دبي

في دبي ، يمكن شراء العقارات إما "خارج الخطة" من مطور أو "إعادة بيع" من بائع خاص. عند الشراء خارج الخطة ، سيحتاج المغتربون إلى تقديم جواز سفرهم ، إلى جانب نموذج الحجز الذي يحدد شروط وأحكام الصفقة. ثم يتم دفع رسوم حجز تتراوح بين 5 إلى 15٪ لوضع اتفاقية البيع والشراء (SPA) ، والتي تلزم كلا الطرفين في الصفقة. بالنسبة للعقارات التي لا تزال قيد الإنشاء ، تأكد من أن الاتفاقية تتضمن تاريخ الانتهاء وتحدد أي تعويض يجب دفعه إذا كان هناك تأخير في الانتهاء من خلال الفترة الزمنية المحددة. عند شراء عقار لإعادة البيع من بائع خاص ، تحدد مذكرة التفاهم (MoU) شروط وأحكام الصفقة ، وبعد ذلك عادة ما يضع المشتري وديعة بنسبة 10٪ من سعر العقار لتأكيد شرائه للعقار ، في انتظار التمويل المعتمد. بمجرد الحصول على التمويل ، يمكن أن يتم نقل السندات.

2) النظر في سبب رغبتك في شراء العقارات

اتخاذ قرار بشأن شراء عقار لأغراض الاستثمار أو شراء عقار تنوي شغله بنفسك يمكن أن يكون له تأثير كبير على نوع العقار الذي تم شراؤه. إذا كان الغرض الأساسي من شراء العقارات هو الاستثمار ، فمن المرجح أن يقوم معظم المغتربين بتأجير مثل هذا العقار. من المهم بعد ذلك النظر إلى سوق العقارات ودراسة أنواع العقارات التي لديها أعلى عائد إيجار. سيكون الاستثمار في شقة بغرفة نوم واحدة أو غرفتي نوم قرارا استثماريا أكثر سلامة من الانغماس في شراء فيلا ، حيث أن الأولى لديها عوائد إيجار أفضل من الأخيرة ، على الرغم من أن الأخيرة قد تبدو أكثر فخامة لامتلاكها.

3) أهمية العناية الواجبة

سواء كان شراء العقارات خارج الخطة أو إعادة البيع ، من المهم للمشترين طرح الكثير من الأسئلة لتحديد سمعة المطور أو الوكيل العقاري. إذا كنت تشتري من مطور ، فستحتاج إلى إلقاء نظرة على سمعة المطور خاصة فيما يتعلق بالجودة بالإضافة إلى القدرة على التسليم في الوقت المحدد. في معظم الحالات عند الشراء من مطور ، فإن الوحدة التي تشتريها ليست جاهزة حتى ، لذلك يصبح من المهم بشكل مضاعف للمشترين المحتملين زيارة منازل العرض للحصول على فكرة عما يمكن أن يتوقعوه. إذا كنت تنوي الشراء من خلال وكيل عقاري ، فابحث عن وكيل مسجل لدى دائرة الأراضي والأملاك في دبي.

4) قم بمسح الممتلكات

إذا كنت تتطلع إلى شراء عقار موجود من بائع خاص في السوق الثانوية ، فسيكون من الحكمة استئجار خدمات شركة مسح مهنية مسجلة. صيانة الممتلكات هي مسؤولية المالك. يمكن للمساحين تقييم العقار المعني عن طريق إجراء فحص شامل للمباني ويمكنهم تنبيه المشترين المحتملين إلى خطر أي تكاليف صيانة عالية في المستقبل خاصة بالنسبة للعقارات مثل الفيلات التي قد تظل في بعض الأحيان غير مشغولة لعدة أشهر. بمجرد الاستيلاء على العقار ، تصبح صيانته مسؤوليتك ، لذلك ، بصفتك مشتريا ، تريد التأكد من أنك لا ترث أي مشاكل كبيرة في المستقبل.

5) طلب المشورة المتخصصة

يوصى بشدة بأن يطلب المشترون المحتملون المشورة القانونية المهنية لمساعدتهم في عملية الشراء ، على الرغم من أنه ليس إلزاميا بموجب القانون للقيام بذلك. ومع ذلك ، فهي نصيحة سليمة لأن القيام بذلك يمكن أن يؤكد على أي مخاطر مستقبلية محتملة. استقطب خدمات شركة نقل مسجلة لدى دائرة الأراضي والأملاك في دبي، والعديد منها لديه محامو عقارات داخليون ومرافق ضمان لضمان شفافية العملية برمتها وسلامتها لكل من المشتري والبائع.

6) بند "إلغاء الاشتراك"

إذا كنت تنوي شراء عقار برهن عقاري ، فمن الضروري طلب تضمين بند إلغاء الاشتراك في اتفاقية البيع أو مذكرة التفاهم (MoU). يعوض هذا البند المشتري بشكل أساسي عن خسارة أموال الإيداع التي تم وضعها لتأمين عقار ، في حالة خروج التقييم المصرفي للعقار أقل من المتوقع ، مما يؤدي إلى اضطرار المشتري إلى وضع دفعة أولى أكبر على العقار. بدون شرط إلغاء الاشتراك ، فإن المشتري في هذه الحالة ، الذي لا يستطيع التوصل إلى الدفعة الأولى الأكبر ويختار عدم المضي قدما في الصفقة ، سيخسر أموال الإيداع. غالبا ما يكون هذا 10٪ من تكلفة العقار ويمكن أن يؤدي إلى أن يكون المشتري خارج جيبه الخاص على مبلغ كبير من المال دون أي خطأ من جانبه. وينبغي صياغة بنود إلغاء الاشتراك على وجه التحديد مع مبلغ التقييم المتوقع حتى لا يكون هناك نزاع في وقت لاحق.

7) التحقق من المسؤولية على الممتلكات

عند شراء عقار ، تأكد من أنك ستحصل على ملكية خالية من أي التزامات أو ديون. تقع على عاتق البائع مسؤولية الحصول على شهادة عدم ممانعة (N.O.C) من مكتب المطور. عادة ما يقوم المطورون بإجراء العديد من الفحوصات على العقار للتأكد من خلوه من أي مسؤولية ثم سيصدرون N.O.C. تأكيدا على أن العقار المذكور جاهز للنقل في دائرة الأراضي والأملاك في دبي.

8) الحصول على "موافقة مسبقة" من البنك الذي تتعامل معه قبل الشروع في أي صفقة

قبل أن تقرر شراء عقار ، تأكد من حصولك على موافقة مسبقة من قبل مؤسسة الإقراض الخاصة بك. هذا يعني أنه من حيث المبدأ ، لديك الأموال اللازمة لإجراء معاملة. هذا يمكن أن يوفر العديد من الساعات الضائعة لكل من المشتري وكذلك وكلاء العقارات ، الذين قد يقضون الوقت والجهد في العثور على عقار مناسب فقط لمعرفة أن المشتري المحتمل ليس لديه الموارد المالية اللازمة للمضي قدما في الصفقة.

9) تكاليف إضافية

بالإضافة إلى سعر شراء العقار، ضع في اعتبارك أنه قد يكون هناك العديد من الرسوم والتكاليف الأخرى المرتبطة بمعاملة شراء العقار. بالإضافة إلى الرسوم القانونية ، ستكون هناك رسوم مطور أو رسوم يتم دفعها إلى وكيلك العقاري. بالإضافة إلى ذلك ، قد يتم تطبيق رسوم تسجيل الأراضي وصيانتها. إذا كان شراء عقار "قيد الإنشاء" ، يمكن للمغتربين أن يتوقعوا دفع حوالي 2٪ على رسوم تسجيل الأراضي. قد تكون رسوم الصيانة التي تغطي صيانة الحدائق والمرافق المشتركة الأخرى سعرا ثابتا أو قد تختلف بناء على حجم العقار. هذا يمكن أن يضيف ما يصل إلى مبلغ كبير إلى حد ما ، لذلك من المهم أن تأخذ في الاعتبار هذا في أي خطة مالية لشراء العقار المقصود.

10) قراءة وفهم العقد بعناية

في دبي، تكون عمليات شراء العقارات مصحوبة بوثائق قانونية قد تكون مذكرة تفاهم (MoU) أو اتفاقية بيع وشراء (SPA) بين المشتري والبائع. تحدد هذه المستندات جميع الشروط والأحكام بالإضافة إلى تحديد مسؤولية المشتري والبائع في إكمال نقل الملكية من البائع إلى المشتري. تأكد من أنك تفهم مسؤولياتك كمشتر كما هو موضح في الاتفاقية ؛ لا توقع إلا إذا كنت متأكدا من أنك تفهم وتوافق على جميع الشروط والأحكام.

Commentaires
Aucun commentaire
Enregistrer un commentaire

Enregistrer un commentaire

NomE-mailMessage